الاذكار

اذكـآر وأدعيـة ||*دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله  إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها  إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)    دعاء الهم والحزن     .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب     ..  أعوذ بالله من الشيطان الرجيم   رواة مسلم .2015/4    دعاء الكرب     ..  لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم  متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت  الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً  صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3)  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع     ..   لا إله إلا الله متفق عليه    ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً     .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له  صحيح  صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر     ..  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً  رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106    ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه     .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح  صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى   حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار     ..  سبحان الله  متفق عليه  الله أكبر   البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين     .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 .   اللهم اكفنيهم بما شئت  رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم   رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة     .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس     ..  من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك .   صحيح.  صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت     ..  اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت   صحيح.  صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1   اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه .   إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح     ..  بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح.  صحيح سنن أبي داود 400/2   اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما   رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77)  على الخير والبركة وعلى خير طائر  رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على  زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول :  اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع     ..  لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً   متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه     .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد     ..  أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه   رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده     ..  ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر  رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته     ..  لابأس طهور إن شاء الله  رواه البخاري 118/4   اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي  صحيح . صحيح الترمذي 210/2  بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك   صحيح . صحيح الترمذي 287/1  أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ   رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض     .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة   صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته       ..  اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه  اللهم الرفيق الأعلى   رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان       ..  لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي   متفق عليه   من رأى مببتلى       ..  من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء   صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر       .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله   رواه مسلم 631/2  من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت       ..  اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه  رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت       .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها   رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه       ..  اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار )   رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1  اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم   صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1  اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159    وإن كان الميت صبياً     ..  اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161.  اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً  موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر       ..  بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله )   صحيح. صحيح الترمذي 306/1    مايقال بعد الدفن       ..  كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2    دعاء زيارة القبور       ..  السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون   رواه مسلم 671/2    دعاء التعزية       ..  إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب  متفق عليه

jeudi 14 mars 2013

قصيدة ابن القيم في ذم البدع واهل الاهواء


قصيدة اوردها ابن القيم في كتابه اغاثة اللهفان 
زهناك من ينسبها اليها 
في ذم البدع واهل الاهواء









ذهب الرجال وحال دون مجالهم ... زمرمن الأوباش والأنذال
زعموا بأنهم على آثارهم ... ساروا ولكن سيرة البطال 
لبسوا الدلوق مرقعا وتقشفوا ... كتقشف الأقطاب والأبدال 
قطعوا طريق السالكين وغوروا ... سبل الهدى بجهالة وضلال 
عمروا ظواهرهم بأثواب التقى ... وحشوا بواطنهم من الأدغال 
إن قلت : قال الله قال رسوله ... همزوك همز المنكر المتغالي 
أو قلت : قد قال الصحابة والأولى ... تبعوهم في القول والأعمال 
أو قلت : قال الآل آل المصطفى ... صلى عليه الله أفضل آل 
أو قلت : قال الشافعي : وأحمد ... وأبو حنيفة والإمام العالي 
أو قلت : قال صحابهم من بعدهم ... فالكل عندهم كشبه خيال 
ويقول : قلبي قال لي عن سره ... عن سرع سري عن صفا أحوالي 
عن حضرتي عن فكرتي عن خلوتي ... عن شاهدي عن واردي عن حالي 
عن صفو وقتي عن حقيقة مشهدي ... عن سر ذاتي عن صفات فعالي 
دعوى إذا حققتها ألفيتها ... ألقاب زور لفقت بمحال 
تركوا الحقائق والشرائع واقتدوا ... بظواهر الجهال والضلال 
جعلوا المرا فتحا وألفاظ الخنا ... شطحا وصالوا صولة الإدلال 
نبذوا كتاب الله خلف ظهورهم ... نبذ المسافر فضلة الأكال 
جعلوا السماع مطية لهواهم ... وغلوا فقالوا فيه كل محال 
هو طاعة هو قربة هو ... سنة صدقوا لذاك الشيخ ذي الإضلال 
شيخ قديم صادهم بتحيل ... حتى أجابوا دعوة المحتال 
هجروا له القرآن والأخبار ... والآثار إذ شهدت لهم بضلال 
ورأوا سماع الشعر أنفع للفتى ... من أوجه سبع لهم بتوال 
تالله ما ظفر العدو بمثلها ... من مثلهم واخيبة الآمال 
نصب الحبال لهم فلم يقعوا بها ... فأتى بذا الشرك المحيط الغالي

فإذا بهم وسط العرين ممزقى ... الأثواب والأديان والأحوال 
لا يسمعون سوى الذي يهوونه ... شغلا به عن سائر الأشغال 
ودعوا إلى ذات اليمين فأعرضوا ... عنها وسار القوم ذات شمال 
خروا على القرآن عند سماعه ... صما وعميانا ذوي إهمال 
وإذا تلا القارى عليهم سورة ... فأطالها عدوه في الأثقال 
ويقول قائلهم : أطلت وليس ذا ... عشر فخفف أنت ذو إملال 
هذا وكم لغو وكم صخب وكم ... ضحك بلا أدب ولا إجمال 
حتى إذا قام السماع لديهم ... خشعت له الأصوات بالإجلال 
وامتدت الأعناق تسمع وحى ... ذاك الشيخ من مترنم قوال 
وتحركت تلك الرءوس وهزها ... طرب وأشواق لنيل وصال 
فهنا لك الأشواق والأشجان ... والأحوال لا أهلا بذي الأحوال 
تالله لو كانوا صحاة أبصروا ... ماذا دهاهم من قبيح فعال 
لكنما سكر السماع أشد ... من سكر المدام وذا بلا إشكال 
فإذا هما اجتمعا لنفس مرة ... نالت من الخسران كل منال 
يا أمة لعبت بدين نبيها ... كتلاعب الصبيان في الأوحال 
أشمتمو أهل الكتاب بدينكم ... والله لن يرضوا بذي الأفعال 
كم ذا نعير منهم بفريقكم ... سرا وجهرا عند كل جدال 
قالوا لنا : دين عبادة أهله ... هذا السماع فذاك دين محال 
بل لا تجىء شريعة بجوازه ... فسلوا الشرائع تكتفوا بسؤال 
لو قلتمو فسق ومعصية وتزيين ... من الشيطان للأنذال 
ليصد عن وحى الإله ودينه ... وينال فيه حيلة المحتال 
كنا شهدنا أن ذا دين أتى ... بالحق دين الرسل لا بضلال 
والله منهم قد سمعنا ذا إلى الآذان من أفواههم بمقال
وتمام ذاك القول بالحيل التي ... فسخت عقود الدين فسخ فصال 
جعلته كالثوب المهلهل نسجه ... فيه تفصله من الأوصال 
ما شئت من مكر ومن خدع ... ومن حيل وتلبيس بلا إقلال 
فاحتل على إسقاط كل فريضة ... وعلى حرام الله بالإحلال 
واحتل على المظلوم يقلب ظالما وعلى الظلوم بضد تلك الحال 
واقلب وحول فالتحيل كله ... في القلب والتحويل ذو إعمال 
إن كنت تفهم ذا ظفرت بكل ما ... تبغى من الأفعال والأقوال 
واحتل على شرب المدام وسمها ... غير اسمها واللفظ ذو إجمال 
واحتل على أكل الربا واهجر شنا ... عة لفظه واحتل على الابدال 
واحتل على الوطء الحرام ولا تقل ... هذا زنا وانكح رخى البال 
واحتل على حل العقود وفسخها ... بعد اللزوم وذاك ذو إشكال 
إلا على المحتال فهو طبيبها ... يا محنة الأديان بالمحتال 
واحتل على نقض الوقوف وعودها ... طلقا ولا تستحي من إبطال 
فكر وقدر ثم فصل بعد ذا ... فإذا غلبت فلج في الإشكال 
واحتل على الميراث فانزعه م ... الوراث ثم ابلع جميع المال 
قد أثبتوا نسبا وحصرا فيكم ... حتى تحوز الإرث للأموال 
واعمد إلى تلك الشهادة واجعل ... الإبطال همك تحظ بالابطال 
فالحصر إثبات ونفى غير ... معلوم وهذا موضع الاشكال 
واحتل على مال اليتيم فإنه ... رزق هنى من ضعيف الحال 
لا سوطه تخشى ولا من سيفه ... والقول قولك في نفاذ المال 
واحتل على أكل الوقوف فإنها ... مثل السوائب ربة الإهمال 
فأبو حنيفة عنده هي باطل ... في الأصل لم تحتج إلى إبطال 
فالمال مال ضائع أربابه ... هلكوا فخذ منه بلا مكيال
وإذا تصح بحكم قاض عادل ... فشروطها صارت إلى اضمحلال 
قد عطل الناس الشروط وأهملوا ... مقصودها فالكل في إهمال 
وتمام ذاك قضاتنا وشهودنا ... فاسأل بهم ذا خبرة بالحال 
أما الشهود فهم عدول عن طريق ... العدل في الأقوال والأفعال 
زورا وتنميقا وكتمانا ... وتلبيسا وإسرافا بأخذ نوال 
ينسى شهادته ويحلف إنه ... ناس لها والقلب ذو إغفال 
فإذا رأى المنقوش قال : ذكرتها ... يا للمذكر جئت بالآمال 
ويقول قائلهم : أخوض النار في ... نزر يسير ذاك عين خبال 
ثقل لى الميزان إني خائض ... للمنكبين أجر بالأغلال 
أما القضاة فقد تواتر عنهم ... ما قد سمعت فلا تفه بمقال 
ماذا تقول لمن يقول : حكمت أنت ... فاسق أو كافر في الحال 
فإذا استغثت أغثت بالجلد الذي ... قد طرقوه كمثل طرق نعال 
فيقول طق فتقول : قط فتعارضا ... ويكون قول الجلد ذا إعمال 
فأجارك الرحمن من ضرب ومن ... عرض ومن كذب وسوء مقال 
هذا ونسبة ذاك أجمعه إلى ... دين الرسول وذا من الأهوال 
حاشا رسول الله يحكم بالهوى ... والجهل تلك حكومة الضلال 
والله لو عرضت عليه كلها ... لاجتثها بالنقض والإبطال 
إلا التي منها يوافق حكمه ... فهو الذي يلقاه بالإقبال 
أحكامه عدل وحق كلها ... في رحمة ومصالح وحلال 
شهدت عقول الخلق قاطبة بما ... في حكمه من صحة وكمال 
فإذا أتت أحكامه ألفيتها ... وفق العقول تزيل كل عقال 
حتى يقول السامعون لحكمه : ... ما بعد هذا الحق غير ضلال 
لله أحكام الرسول وعدلها ... بين العباد ونورها المتلالى
كانت بها في الأرض أعظم رحمة ... والناس في سعد وفي إقبال 
أحكامهم تجرى على وجه السداد ... وحالهم في ذاك أحسن حال 
أمنا وعزا في هدى وتراحم ... وتواصل ومحبة وجلال 
فتغيرت أوضاعها حتى غدت ... منكورة بتلوث الأعمال 
فتغيرت أعمالهم وتبدلت ... أحوالهم بالنقص بعد كمال 
لو كان دين الله فيهم قائما ... لرأيتهم في أحسن الأحوال 
وإذا همو حكموا بحكم جائر ... حكموا لمنكره بكل وبال 
قالوا : أتنكر حكم شرع محمد ... حاشا لذا الشرع الشريف العالي 
عجت فروج الناس ثم حقوقهم ... لله بالبكرات والآصال 
كم تستحل بكل حكم باطل ... لا يرتضيه ربنا المتعالي 
والكل في قعر الجحيم سوى الذي ... يقضى بدين الله لا لنوال 
أو ما سمعت بأن ثلثيهم غدا ... في النار في ذاك الزمان الخالي 
وزماننا هذا فربك عالم ... هل فيه ذاك الثلث أم هو خالي 
يا باغى الإحسان يطلب ربه ... ليفوز منه بغاية الآمال 
انظر إلى هدة الصحابة والذي ... كانوا عليه في الزمان الخالى 
واسلك طريق القوم أين تيمموا ... خذ يمنة ما الدرب ذات شمال 
تالله ما اختاروا لأنفسهم سوى ... سبل الهدى في القول والأفعال 
درجوا على نهج الرسول وهديه ... وبه اقتدوا في سائر الأحوال 
نعم الرفيق لطالب يبغى الهدى ... فمآله في الحشر خير مآل 
القانتين المخبتين لربهم ... الناطقين بأصدق الأقوال 
التاركين لكل فعل سيء ... والعاملين بأحسن الأعمال 
أهواؤهم تبع لدين نبيهم ... وسواهم بالضد في ذي الحال 
ما شابهم في دينهم نفص ... ولا في قولهم شطح الجهول الغالي


عملوا بما علموا ولم يتكلفوا ... فلذاك ما شابوا الهدى بضلال 

وسواهم بالضد في الأمرين قد ... تركوا الهدى ودعوا إلى الإضلال 
فهم الأدلة للحيارى من يسر ... بهداهم لم يخش من إضلال 
وهم النجوم هداية وإضاءة ... وعلو منزلة وبعد منال 
يمشون بين الناس هونا ... نطقهم بالحق لا بجهالة الجهال 
حلما وعلما مع تقى ... وتواضع ونصيحة مع رتبة الإفضال 
يحيون ليلهم بطاعة ربهم ... بتلاوة وتضرع وسؤال 
وعيونهم تجرى بفيض دموعهم ... مثل انهمال الوابل الهطال 
في الليل رهبان وعند جهادهم ... لعدوهم من أشجع الأبطال 
وإذا بدا علم الرهان رأيتهم ... يتسابقون بصالح الأعمال 
بوجوههم أثر السجود لربهم ... وبها أشعة نوره المتلالي 
ولقد أبان لك الكتاب صفاتهم ... في سورة الفتح المبين العالي 
وبرابع السبع الطوال صفاتهم ... قوم يحبهم ذوو إدلال 
وبراءة والحشر فيها وصفهم ... وبهل أتى وبسورة الأنفال 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

دين ودينا